الصفحات

2012/07/29

كيف أصوم صوم صحيح ..؟ 02


اليوم التاني
سلام الله 
تقبل الله الصيام والقيام
" اللهم أهلّه علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والعافية
المجللة ورفع الأسقام والعون على الصيام والصلاه وتلاوة القرآن ...
اللهم سلّمنا لرمضان وسلّمه لنا وتسلّمه منا حتى يخرج رمضان
وقد غفرت لنا ورحمتنا وعفوت عنا "
حقيقتاً دعاء عظيم جميل من النبوّة
الشّـــــــــــــــــــــــــــــــــــرح...

أهلّه علينا بالأمن والإيمان

لا يوجد شيء يعيننا في طاعة الله كتوفّر الأمن والإيمان والعافية

فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ * الَّذِي أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ

والإيمان اللهم ارزقنا الإيمان :لأن الإيمان هو السبب الطاعة

ومن لا إيمان له لا يطيع الله عز وجل .


والسلامة

لولا السلامة لما صمنا ...المرضى لا يصومون وأحيانا لا يجوز لهم

الصيام ...فالسلامة من الأمراض والأسقام سبب من الطاعة وعبادة

الله تعالى .


والإسلام

ياربي اجعله سبب نصرة الإسلام وانتشار الإسلام ورفع راية الإسلام

عالياًَ.


والعافية المجللة

اللهم اجعله سبب العافية وما أحوجنا إلى العافية ..نرى إخواننا

من حوللنا من ديننا من أرض الإسلام في مثل هدا الشهر الكريم

يصومون النهار ويفطرون على موائد الإفطار وهم في حروب

وفتن ودماء وفي قلائل واظطرابات عنيفة جدا ...تجعل الحليم حيراناً

اليوم الله تعالى أهله علينا بالعافية المجللة ..جللنا من كل ناحية

كالثوب الدي يجلل الإنسان ويغطيه من كل ناحية .


ورفع الأسقام

اللهم ارفع عنا الأمراض والأسقام التي لا نقدر عليها وما أكثرها

في هدا اليوم ....يمكن رمضان يكون مصحّة للشفاء والعلاج

يقول الله "
وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ "

وقال الرسول "
صُومُوا تَصِحُّوا "


والعون على الصيام والصلاه وتلاوة القرآن ...

اللهم أعنا فيه على الصيام والصلاه وتلاوة القرآن ..

اللهم أعنا..لأن هناك من حُرِم من هته النعم ..لا يجد وقت لايجد

الإستعداد لهدا .


اللهم سلّمنا لرمضان

اللهم اجعلنا سالمين لنصومه ...


وسلّمه لنا

يارب يكون رمضاننا سالم من كل ما ينقضه ويفسده ...


وتسلّمه منا

تسلّمه منا كــــــاملاً في اليوم الأخير ...



إداً دعاء عظيم ..
سلّمنا له وسلّمه لنا وتسلّمه منا

حقيقتاً أدعية من هدي النبوّة



حتى يخرج رمضان وقد غفرت لنا ورحمتنا وعفوت عنا "

لا يأتي ليخرج رمضان يارب إلاّ أن تكون غفرت لنا ورحمتنا

وعفوت عنّا بهدا الشهر الكريم

هدا دعاء عظيم نتمنى الكل يحفظه ويفهمه ويردده في مثل هذه الليالي

المباركة



ملخّص...
بقلم أخوكم ياسين


يتـــــــــــــبع...





1) صنف يجوز لهم الفطر



هم أصحاب الأعدار ..أصحاب المرض والسّفر والهرم


والشيخوخة والدين أبتلوا بنقص في العقل أو الجنون


أوبعض النساء اللآتي لهن بعض الحلات الخاصة من حمل

وإرضاع وما إلى دلك من الأعدار

هؤلاء يجوز لهم الفطر وأحيانا يَجِب علهم الفطر ..(يجِب وجوباً)

فممكن يدنبون إدا وصل بهم الأمر للتهلك بسبب عدم إفطارهم



2) صنف لا يجوز لهم الفطر


العقلاء ..الأصحّاء .. الآمنون ..الحاضرون في بلادهم


شخص عاقل(غير مجنون)

صحيح البدن( صحيح من الأسقام ليس مريض)

متواجد في بلده (حاااظر)وآمن من كل الأشياء التي تهدد الصيام

هدا وجووووووووباً يصوم



3) وصنف يَجِب علهم الفطر


الحائض والنفساء من النساء

أو أصحاب العاهآت والـأمراض المزمنة التي

تأتي وتزدااااد بالصيام





سنأتي للشرح


ندهب الآن إلى أنواع هذه الأصـــناف


من الأفضل تتبّع هده الأصناف ..لأن بعض الناس

تصوّم من وجب عليه الإفطار ..وتُفطِّر من وجب عليه الصوم

ربما يدنبون أنفسهم أو يدنبون أهلهم ...فالنحدر





نبدأ بالدي ليس عليه شيء

لا صيام ..ولا كفّارة ..ولا قضاء


ألا وهـــــو المجنون ..!

الدي (مسكين ناقص عقل) بمعنى لا عقل له

لا يعرف أين.أين...لايفرّق بين الليل والنهار ..والحلال ولا الحرام

والحق والباطل ...هذا مجنون جنون كامل

خلاص إعاقة تامّة 100% إعاقة عقلية


ولكن الإشكالية أين ؟؟؟؟؟؟

بعض الناس ناقصين عقل أو يحظر عقله بين الفينة الأخرى ويغيب

مرّة أخرى ... هنا الإشكالية

من عقله ليس كامل .. بمعنى لديه عقل ولكن ناااقص

تأخد الشخص لطبيب الأمراض العقلية يقول لك الطبيب

هذا الشخص هو عمره 10 سنوات ولكن عقله لازال في عامين...


هذا سنّه 15 سنة ولكن عقله لازال في 4سنوات


هذا لا يلزمه لا صلاة ولا صيام ..أبداً

هذا مرفوع عنه القلم

(رفِع القلم عن المجنون حتى يُفِيق)


لا يجوز أن نكلفه مالا يطيق ...يعني مثلاً والدته تلقنه

في الصلاة (..قف ..إقرأ ..إركع..اسجد..) لا يلزم أبداً


كدلك الصيام لا يجوز مثلاً ...يمنعانه الأكل والشراب..

يحبسونه في مكان لا يأكل ولا يشرب حتى المغرب !!

لااا يجوز أبداً



ممكن يقولون أنظر يعرف خالته عمّته..أو أقدم له نقود يعرف أنها نقود

نعم هذه بعض الأمور البشرية قد يتعوّدها بالإحتكاك اليومي

ولكن هذا لا يدل على كمال العقل ...عقله لايزال قاصر ناقص

هؤلاء لا يلزمهم أبدا الصيام


************

للشيوخ الكبار ..هرموا في الصحة



{قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا


هذا لديه حُكم

قد يكبر الكبير فيهرم و يشيخ ولكن يبقى عقله كامل

(هدا لديه حكم كما سيأتي)

ولكن أحيانا يُـصاب الشيخ في خلايا عقله في جهازه العصبي

بحيث يدهب به الحال ..ألاّ يعلم بعد علمٍ شيءً

يُقال له الخرف


بقدرة الله في الجهاز العصبي كما يقول العلماء

14 مليار خلية وهي لا تتجدد بل تحيا إلى الممات

ولكن إدا ماتت واحدة من الخلايا لاااا تتجدد

أما جهاز الإنسان اللحم والدم والعظم بقدرة الله الخلايا متجددة

والأنسجة في كل لحظة

ولكن في الجهاز العصبي لا تتجدد (لو كانت كدلك لو كل مرة وجب

علينا حفظ أسماءنا وخفظ طريق بيتنا)



نجد بعض الناس كبار ..يفقد جانب من جوانب الخلية العصبية

فيصبح لا يعرف ماهي الصلاة ولا الصيام ولا الزكاة

ولاحتى الله ومحمد عليه السلام


ولكن لو تقول له مثلا قص علي قصّة من الماضي يقصها عادي


هنا نجد الإشكال


سيقول أهله : أنظر هو يتدكر الماضي ..أنظر لا ينسى الأكل والشراب.....

نعم ..يمكن يقص ماضيه ولكن البعض المناطق في جهازه العصبي

مــــــاتت تماماً

وبالتالي لا يلزمه العبادة

لاحــــــظوا جيّداً :
نعم أنتم حرصين على العبادات للكبار حتى

يموتوا على الصيام على الدكر على التسبيح ولكن

لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا

اليوم الدي يكبر فيه دلك الشيخ إلى درجة لا يعرف معنى الصلاة

ولا الصيام ..لا يلزمنا أن نلقّن له ولا نقف معه ولا نجلس معه

لإجباره أبداً ...شيء واحد يلزمنا ألا وهو التدكير بالوقت

خلاص تقل له (جدّي ..أبتي حان وقت صلاة الظهر ..يرد: معليه

..إدا كان دلك الوقت عقله حاظر يبدأ بالتيمم والصلاة ...

ولكن إدا هو عقله غــائب ستجده ممكن يغني أو خلد للنوم أو شيء آخر)

تقل له : صليت بعد ؟؟ إيه صلّيت بعد ربي يقبل ....!! لله قد صلّى ياناس

لايلزم تلقنه الكلمات للصلاة ولا تجبره ولا أي شيء هو غائب

وكل هذا تعب لا يلزم شيء .......كدلك الصيام

تقول له ...نحن في رمضان ياخي تصوم معانا تسحّر جيدا حتى

لا تجوع ..يقول نعم سأصوم معكم.......ولكن مباشرة يصل وقت

الوجبة الصباحية ..: أين أنتم أين الشاي لمذا الكل نائم !!!!!!

تقول له نحن في رمضان ...لااا يفهم

هنا العقل ليس حاظر ولا يجوز تصويمه أبدا


إدا التدكير برمضان وجب علينا تدكيرهم برمضان ولكن

في وسط اليوم يطلب أكل وشرب خلاااص

يفطر عااااادي ...رفع عنه القلم


إلاّ الزكاة لا تتعلق بالعقل بل تتعلق بالمال

يعني زكاة هدا الشيخ الهرم تخرج عادي

(الصلاة والصيام تسقطان عنه أماّ الزكاة لا تسقط عنه

كدلك الحج إدا لزمه وكان آن دلك عاقلاً

يلزمه الحج ......لم يحج مثلا فبدأ ينسى ووو

هذا يلزمه الحج في ماله "يحج عنه بالنيابة

إمّا تأمينا أي أمانة أو أجرة

*****************

هذاااا فقط في الخرف المجنون

ربي ان شاء الله ميوصلناش إلى هاد العمر

أن شاء الله يأخدنا الله ونحن بكامل عقلنا وأجسادنا

كما كان يدعو الرسول

اللهم إني أعود بك إلى أن أردّ إلى أردل العمر



حسنـــــــا وأخيراً خلاصة

هذا الصّنف لااا تلزمه


ولا كفّارة ..ولا قضاء..ولا فدية.. ولا شيء


عقله غير حاظر يعني رفع عنه القلم





إدا كان يصحو ويجن ...

أيام الصحو يصومها وأيام الغياب لا تلزم....

بعض العلماء قالوا تلزم لأن الصيام فريضة واحدة

فيطعم عنه بعد رمضان أويقضيها هو إن صحا


***************



الصنّف التاني

المريض الدي لا يرجى برءه (المرض المزمن )



هذا يتبع.....





الصنّف التاني

المريض الدي لا يرجى برءه (المرض المزمن )

عفانا الله وإياكم

المرض مرضا مزمنا إمّا مثلا

عجز كلوي ...لمن يقوم بتصفية الدم كل يوم

أو الأنسولين عدّة مرات في اليوم

ممكن التخلي عنها ستعرض حيات الشخص للخطر

هدا يجوز له الإفطار بتسريح من الطبيب


كدلك من لديه قرحة المعدة (جرح المعدة) بحيث دلك الجرح

يسبب له النزيف والإلتهاب

وبعض الأمراض الأخرى التي تتطلب الرعاية الطبية

وبعض الأدوية اللازمة في بعض الأحيان من اليوم وبعض الساعات

نخن نأخد في الفتوى برأي الطبيب المسلم الثقة

المختص (أمرك بعد الصيام ..لااا تصم )

إدا المرض مرضا مزمنا ..بحيث دلك المرض مستمر

يعني لا يشفى دائما في متابعة الطبية

إلا بقدرة الله تعالى

هذا عليه الكفّـــــارة

الكفّارة : من يهمّه الأمر فاليسأل عنها قيمتها
وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ


إدا أطعم مسكين من الأفضل من الأفضل أن يرسل له فطوره وسحوره كل يوم

لأن أسمه "إطعام" الطهي والارسال كل دالك هو المقصود

وإدا دعاه لمنزله أيضا لابأس


وأيضا إدا جمع نصيب 30 يوم فاشترى له مواد غدائية

أيضا يجوز

المهم إطعام هؤلاء المساكين 30 أو 29 مسكين


هذا فيما يخص مرضى المزمنين

فقط تيقّنوا لمّا تقوموا بالإطعااااام خلاااص

تيقّنوا أنكم لله قد صمتم ...فلا تأخدكم عقدة (الناس كولها صائمة

ونحن نأكل ونشرب ..فتدمع ووو)

لااااااا أبدا....... الإطعام يعني خلاص لله أنّك صمت

لأن الله يحبّ أن تُأتى رخصه كما يحب أن تُأتى عزائمه



وكدلك الشيخ والعجوز الهرمة ولكن العقل كامل

ولكن أصبح (كعصفور الجنة )كما يقال يعني

خلاااااص ضعيييييف جدا انتهى كليا ..بحيث كل ما يصوم

يزداد ضعفه

..كان يمشي يصبح لايقدر ...كان يقدر أصبح يغمى عليه

بسبب الصيام


هذا لا يجوز أن يصوووم


الشيخ الهرم والعجوز الهرمة لاااااا يصومان بل

يكفّر عنهما بالفدية كما أوضحنا سابقا


**********

الآن شخص مرض مرض غير مزمن

يعني مرض لأيام فصادف مرضه رمضان


هدا قال فيع الله آية صريحة
فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ


عدّة من أيام أخر...يدكر كم من يوم أفطر يعيدهم بعد رمضان


ولكن لا تفريط بعد رمضان مباشرة إدا وجد نفسه يقدر للصيام

فاليبادر بالإعادة

لأنه :

إدا تهاون ولم يقضي فدخل عليه رمضان الجديد

وجب عليه إطعام مسكين من كل يوم أكله في رمضان الماضي

وبعد رمضان الجديد يقضي بالصيام تلك الأيام أيضا


السّفر الشّاق والمرض

عِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ


*********

صنف الحامل والمرضع

المرأة الحامل والمرضع بحث خافت على نفسها

الضعف والإجهاد

مثلا دلك الجنين كبر يعني يطلب حليب ..بحيث لم تأكل

سيُكمل لها كل معادنها والسكريات فتسقط أو يغمى عليها


هاتي يجوز أن تفطر ...بحث تُطعم مسكين وأيضا تقضي

بالصيام ما أفطرت


لمذا تكفّر وتقضي أيضا ؟؟

لأن ربما حالها يستمر ...حامل حامل ..مرضع مرضع

تدووم مدة هكدا فترى نفسها لا تصوم

تلكة الفدية بقدرة الله هي الكفيلة لو ماتت لا قدّر الله

تكون قد كف+رة ولا عليها شيء



************


يتبع........




3) وصنف يَجِب علهم الفطر


الحائض والنفساء من النساء

يفطران ثم يقضيان الأيام التي أفطروا فيها




هذا كل الشيء






سنعالج بعض التنبيهات والجانبيات التي تحدث بعص الأحيان

للصائم ولا يعلم مايفعله



يتـــــــــبع .........





1) الناسي في رخسة الله (أكل أو شرب )


من أكل أو شرِب ناسيا فالله أطعمه وسقاه

نـــــــــــــــاسياً يعني لم يشعر وجد نفسه أكل شيء أو شرب

عندما يفكّر وهو في تلك الحالة إدا وُجِد شيء في فمه فاليرجعه

وأما ما بلعه خلااااص عادي فقد أطعمه الله

لاااا شيء عليه لا قضاء ولا كفارة

رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا



2) الطّفل إدا بلغ


إدا تحقق بلوغ ولد بالإحتلام مثلا.. أو نبات 3شعرات في العانة

أو تكعّب الثديين بالنسبة للبنات أو نزول الحيض مثلا.... ثم طهرت

بعد دلك ..وُجُـوباً تصوم مابقي من دلك اليوم...وأيضا بقية رمضان ككل

..وحتى للطفل الدي يتحقق بلوغه وَجَب عليه الإمساك ولو

في وسط النهار ويكمل ما تبقى من رمضان وجوبا

هذا الصّنف فقط أن يصوم من يوم بلوغه إلى آخر الشهر وُجوبا

لا قضاء ولا كفارة


3) المجنون إدا أفاق


مباشرة مايفيق (أين أمي ..مادا يحدث ..يساءل ويظهر عليه علامات الشفاء والاستفاقة)

هذا نفس الشيء مع البالغ في رمضان ...مباشرة مايفيق يُمسك

ويكمل نهاره وُجوبا ورمضانه ككل


4) المريض والحائض إدا زال عنهم العذر


المريض في وسط اليوم يجد نفسه لا بأس قد شفي وهو أفضل مما كان

والمرأة إدا طهرت من وسط اليوم

كدلك المسافر إدا وصل من سفره

هذه الأصناف يُمسكان بقيت النهار تشبّهاً فقط بالصائمين

ليس وُجوبا ولزوماً

لأنهم سيقضيان أيامهم التي أفطروا في رمضان حتى يومهم الأخير



5) من أفسد رمضان عمداً

أكل أو شرِب عمدا متعمّداً غرّه الغرور

هدا...عليه مواصلة رمضانه
+
قضاء دلك رمضان كــــــاملاً
+
صوم شهرين متتابعين

(أنظروا مجموع 4أشهر كاملة بسبب أكل عمدي يصومها)

فيتوب من الله على هذا الكفر والعياد بالله

" من ترك الصيام فقد كفر "



::::: حتى من له دين من رمضنات قد خلت ...فاليسأل عن دنبه

لا تبقى هكدا .....شيء صعب فالنحدر::::::


6) الإفساد بالشُّــبه


مثلا أكل ولم يأدن المغرب بعد أو أكل بعد آدان الصبح ظنّاً منه

لم يأدن بعد فأكل

أو مثلا في اليوم الأول أكل ظنّاً منه أن الهلال لم يثبت

يعني أكل في الصباح وخرج وجد كل الناس صائمة

مقاهي مقفولة

هؤلاء عليهم قضاء دالك اليوم فقط لأنه غير متعمد




8) تضييع الغسل بالنسبة للجنب (تخص الأزواج)

مَنْ أَصْبَحَ جُنُبًا أَصْبَحَ مُفْطِرًا

هناك من يتكاسل للإغتسال من الجنابة في الليل فيد خل عليه

اليوم وهو على جُنُب


فعليه إعادة دالك اليوم .....ومن العلماء يقول إعادة مامضى

(تخيل أنت في اليوم 28 من الشهر فتصبح جنب ويدخل عليك

اليوم تعيد مامضى يعني شهر ..!! )


فلا بدّة من المبادرة بالإغتسال من الجنابة ليلا



9) من أصيب بالجنابة نهارا من غير عمد :: أصحاب الإحتلام )



عليهم أن يغتسلووووووا في التّو (في اللحظة)

لا يضيعون ولا لحظة ..يجد نفسه كدلك فاليسرع للإغتسال مباشرة

لاعليه شيء


ولكن......


من تكاسل وجد نفسه كدلك فأكمل نومه ..سيقضي يومه كأقل ما يُقال



10 ) الإغـــــماء أو دخول الإنعاش

هذا في زمرة المرضى يعني بعد رمضان يقضي

تلك الفترة فقط





يتبع .........مع التنبيهات




11) الإنكشاف في البيوت

يُقال المعاصي تهدم الصيام
هناك بعض العائلات لا يُبالون بالحرم ..يعني تجد

زوجة تمر عادي أما أخ زوجها ..أو يجلسون في مائدة واحدة

مع ابنة خالته أو عمّته.....

يعني عادي::::: هؤلاء لا صوم لهم لا للفتاة ولا للشاب


بعض المنازل لازالوا في هدا التسيّب واللامبالات

(تقولت ياك راه صغير مزال..!! بالغ..ليس بصغير ولا يحق

الإختلاط بهم)

تدل على ضع الدّين وهذا سبب خرا لبيوت

" إياكم و الحمو فإن الحمو الموت "
إذا بلغ الأطفال منكم الحلم فليستأذنوا كما استأذن الذين من قبلهم



حتى الإنكشاف خارج البيوت ...في الشةارع

تجد بالغة ظهرت لها علامات الأنوثة (إمرأة صغيرة)
وَوَجَدَ مِنْ دُونِهِمُ امْرَأَتَيْنِ تَذُودَانِ

......وهما فتاتان ...امرأة يعني لديها أنوثة المرأة

هذه وجب عليها السّتر كامل من رأسها إلى رجليها

وتظهر فقط وجهها وكفّيها فقط

:::: ولكن شتّان أين هذا النوع إلا من رحم ربي :::




هذا ماكان في اليوم التاني من أحكام وتنابيه

رغم طوووله ولكن مهم أن نعرف

لعض الأحكام كي لا نقصّر في صيامنا

أو لا نبالغ فيه


تقبل الله منكم ومنا صالح الأعمال



إلى اليوم الثالث ودرس جديد إن شاء الله





بالمناسبة دروس قادمة في قمّة الروعة والله ستجد حلاوة

الحياة منها فلا تبتعدوا:::::: دمتم




هناك تعليقان (2):

  1. السلام عليكم
    رحم الله زينب
    بارك الله فيكم

    ردحذف
  2. بارك الله فيك واثابك الجنة على هذا العمل المميز والخير

    ردحذف

(( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد ))